حوار خاص مع دكتور / السيد الشوربجي (دكتور أصول اللغة في كلية البنت الأزهرية بطيبة) مع الصحفية ايمان عبده
"العمل الأبداعي غالبا ما يكون هو الأقرب لأنه يخرج من خلال حالة شعورية وأبداعية" حالة متكاملة من الإبداع والرقي في حوار شيق مع الدكتور/السيد الشوربجي.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتور
=وعليكم السلام
=في بدأية حديثي مع حضرتك أود التعرف على دكتور السيد وأسألك عن نشأتك ودراستك
=د. السيد الشوبجي
كانت نشاته نشأة أزهرية منذ البداية، حتى تخرج من كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين بالقاهرة.
وعمل بعد التخرج محرراً ومدققاً لغوياً بعدد من دور النشر، وتحقيق النصوص.
كما عمل بوزارة الاوقاف المصرية..
حصل على درجة الماجستير في أصول اللغة عام 2002 بتقدير ممتاز
وعلى درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الاولى عام 2006
ثم عمل أستاذا مساعدا بكلية اللغات جامعة المدينة العالمية بماليزيا . تعليم عن بعد.
حتى رقي وكيلا للكلية بفرع القاهرة.
وفي عام 2011 عين مدرسا بقسم أصول اللغة كلية البنات الأزهرية بطيبة . الاقصر .
ثم حصل على درجة استاذ مساعد عام 2016
=هل اختيارك للكلية التي تخرجت منها كان في الأساس رغبة منك، أم أنها رغبة والديك، أم أنه المجموع؟
=اختياري للكلية التي درست فيها كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة، كان اختيار شخصي مع توافق الوالدين "رحمهما الله" لأن كان لي رغبة أن أجمع بين دراسة العلوم العربية والعلوم الشرعية . ومناهج الكلية في المرحلة الجامعية جامعة للاتجاهين . وهذه من حسناات هذه الكلية المتفردة ومازلت إلى الآن تجمع بين هذه العلوم جميعا ..
ولكن حبي للغة العربية جعلنى اتخصص في العلوم العربية في مرحلة الدراسات العليا وحبي الاكثر لتخصص أصول اللغة جعلنى اتخصص فيه بشكل أدق .
=هل خلال دراستك بالجامعة كنت مقتصر على الدراسة، أم أنك كنت تمارس هواياتك بجانب الدراسة؟ وهل تنصح الطلاب بتنمية المواهب لديهم أم التفرغ للدراسة
=ليس هناك تعارض بين التفوق الدراسي وبين ممارسة الهواية وتنمية الموهبة والاطلاع الذاتي، فهي أمور يكمل بعضها بعضا..
وعلى مستواى الشخصي لم أجد عائقاً بين التفوق الدراسي وتنمية الموهبة الشعرية والأدبية التي استشعرتها في نفسي منذ الصغر لكن هذه الموهبة كانت تحتاج الى الاطلاع الذاتي في مجال الشعر والادب والثقافة العامة حتى اكتسب الثروة اللغوية وتنمو عندى الحاسة الفكرية والإبداعية ..
لذلك لم يكن هناك تعارض كبير وأن كان الامر يحتاج لنوع من مراعاة الاولويات في بعض الاحيان حتى لا ياتي الاهتمام جانب على حساب جانب أخر .
وانصح الطالب/ة الذي يجد في نفسه موهبة إبداعية ما ألا يهملها بل عليه ان ينميها ويوائم بين موهبته ودراسته.
_ما رأيك بالدارسة داخل الأزهر؟
=الدراسة بالأزهر شرف كبير لكل إنسان مسلم أن يكون منتميا لهذا الصرح الكبير.
الأزهر قيمة علمية وفكرية وثقافية وتاريخية كبير وامتداد متجدد ومتطور لتاريخينا وتراثنا العلمي الذي قاد الساحة العلمية فترات طويلة من الزمن .
وما زال عطاؤه لا ينفد؛ بل يتطور ويتجدد ويتواكب مع معطيات كل عصر كما انه لا يعرف الفواصل الزمنية ولا المكانية فأثره باد وظاهر في كل زمان ومكان.
_ما الفارق من وجهة نظرك بين الطلاب في الجيل الحالي وطلاب جيلكم ؟
=المفترض أن الأجيال تتواصل وكل جيل يكون امتدادا لمن سبقه . لكن المعطيات والروافد في كل جيل تختلف بحسب اختلاف المؤثرات الحياتية والمستجدة في كل جيل .
وطبيعي أن يحدث تاثر بالمعطيات الحياتية أيجابا أو سلباً ..
ووجهة نظري أن هذا الجيل محظوظ من جوانب كثيرة وأن كان هناك كثير من المؤثرات السلبية لم تكن موجودة في الأجيال السابقة كانت تعد نقاطا إيجابية أيضا لهم.
فهذا الجيل محظوظ بهذه الوسائل والمستجدات التكنولوجية الحديثة التي وفرت الجهد واختصرت الوقت وسهلت كثيرا من وسائل تلقي العلم .. أن أحسن هذا الجيل استخدامها واستفاد منها بوجه صحيح ..
لأن هذه الوسائل قد تكون عاملا سلبيا إن استخدمت في غير وجهها الصحيح لأنها ستضيع الوقت وتششت الجهد وتشرد الذهن وتكون مدعاة للتواكل والإحباط.
وهنا يظهر معدن الإنسان المعاصر بشكل عام الطالب بشكل خاص الذي يحسن استخدامها والتعامل معها. بطريقة إيجابية .
_ما هو رأيك في مسار التعليم حالياً؟
=مسار التعليم حاليا يشوبه بعض الغموض لأن هناك كثيرا من الاشكال التعليمية الحديثة في طور التجربة والحداثة . وطبيعي أن يحدث شيء من التخوف والترقب من نتائجها وثمارها ...
لكن هذا أمر طبيعي في كل عصر أن يتخوف الناس دائما من الجديد إلى أن يالفوه .. ولكن برأيي الشخصي ينبغي أن تتنوع الأشكال والوسائل الدراسية حتى تواكب معطيات كل جيل . وبالطبع مع مراعاة الثوابت والحفاظ عليها لأن كل تجاوز للثوابت الدينية والقيمية والوطنية يعد تعديا على هذه الثوابت .
_ما هو هدف الدكتور في الحياة العامة؟
=هدفي أن اكون نافعا لديني ووطني ولنفسي ولمجتمعي وللمحيطين بي بشكل عام .
كذلك ان اكون مواكبا للمعطيات الحياتية المستجدة ومستفيدا منها في مجال عملي.. وملما بالمعارف والافكار الاجتماعية والسياسية المعاصرة حتى أكون على دراية بالواقع ومستوعبا لمعطياته .
وان احقق ما أطمح له من تفوق علمي في مجال تخصصي العلمي .
=هل يستطيع الدكتور أن ينشئ علاقة ذهنية بينه وبين الطالب
_بالطبع فالدكتور أو المعلم حتى يكون مؤثرا في طلابه لأبد أن تكون العلاقة بينه وبين طلابه قائمة على المودة وان يكون قريبا منهم ومن اهتماماتهم وأن يكون على دراية بثقافتهم حتى يستطيع توجيههم تربويا وعلميا ..
لأنهم لن يصغوا إليه إن شعروا بالفجوة بينه وبينهم فالفجوة ستحدث مع الوقت جفوة ومن هنا ينقطع التواصل الذي إن انقطع فلن يؤتي ثماره التعليمية و العلمية.
_هل ترى أن الطالب الجامعي لدية القدرة على الإبداع أم أنه أصابه الخمول؟
=بالطبع فالدكتور او المعلم حتى يكون مؤثرا في طلابه لا بد ان تكون العلاقة بينه وبين طلابه قائمة على المودة وان يكون قريبا منهم ومن اهتماماتهم وان يكون على دراية بثقافتهم حتى يستطيع توجيههم تربويا وعلميا ..
لانهم لن يصغوا إليه إن شعروا بالفجوة بينه وبينهم فالفجوة ستحدث مع الوقت جفوة ومن هنا ينقطع التواصل الذي إن انقطع فلن يؤتي ثماره التعليمية و العلمية.
_ما هي إسهاماتك العلمية بمجال تخصصك؟
=من الإسهامات العلمية ..
...
اللهجات العربية في معجم المصباح المنير .
رسالة الماجستير.
....
الواقع اللغوي للعربية في الإعلام المعاصر .
رسالة الدكتوراه.
....
ومن الكتب المطبوعة...
الخلفيات المنهجية في دراسات المستشرقين حول العربية. . ونشر مع عدد سبتمبر من المجلة العربية . بالمملكة العربية السعودية 2018
....
الوافد اللغوي وطرق توظيفه في العربية. ونشر مع عدد نوفمبر من المجلة العربية 2019.
إضافة إلى عدد من البحوث العلمية المحكمة والمنشورة بمجلات علمية محكمة.
..
هذا غير المشاركات الابداعية من شعر وقصة ومقال واعمال ادبية للاطفال .
منشورة بعدد من المجلات العربية
_ ما هو اقربهم لك وما يلامس قلبك؟
=العمل الابداعي غالبا ما يكون هو الاقرب لانه يخرج من خلال حالة شعورية وابداعية.
_لقد سعدت بالحديث معك يا دكتور وأتمنى أن يصبح الكثير من الشباب بمستوى الرقي والتميز الذي لديك.
=تسلمين،وبالتوفيق ان شاء الله
عند زيادة الوزن، تزيد الخلايا الدهنية في الحجم والعدد. بدوره، يقلل شفط الدهون من عدد الخلايا الدهنية في منطقة معينة. وتعتمد كمية الدهون التي تتم إزالتها على مظهر المنطقة وحجم الدهون. وتكون التغييرات الناتجة في القوام دائمة بوجه عام طالما ظل وزنك ثابتًا عملية شفط الدهون بالليزر في مصر في العادة طريقة لإنقاص الوزن الكلي أو بديلاً لإنقاص الوزن. إذا كان وزنك زائدًا، فمن الأرجح أن تخسر المزيد من الوزن من خلال النظام الغذائي أو التمارين الرياضية أو عمليات طب السمنة، — مثل جراحة تحويل مسار المعدة أكثر مما يتحقق — بواسطة شفط الدهون.
ردحذف